أوضحت الإحصاءات الصادرة من دائرة الإحصاء بمركز القبول الموحد للعام الأكاديمي 2014/2015م أن إجمالي عدد الطلبة تاركي الدراسة من مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة في العام الأكاديمي 2014/2015م بلغ (10.725) طالبا وطالبة، حيث بلغت نسبة الذكور (63.7%) ونسبة الإناث (36.3%) من أصل (132.177) طالب وطالبة مقيدين على مقاعد الدراسة في مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة في العام الأكاديمي 2014/2015م.
وقد جاء تخصص الهندسة والتكنولوجيا المرتبطة بها كأعلى تخصص ينسحب منه الطلاب، حيث بلغت نسبة تاركي الدراسة في هذا التخصص (31.3%)، يليه تخصص الإدارة والتجارة بنسبة (28.9%) ثم تخصص تكنولوجيا المعلومات بنسبة (12.0%) وتخصص الثقافة والمجتمع بنسبة (6.9%) وبنسبة (0.3%) لتخصص الدين والفلسفة كأقل نسبة من الطلبة تاركي الدراسة.
بينما تمركزت نسبة الطلبة تاركي الدراسة بالنسبة للمؤهلات الدراسية في مؤهل البكالوريوس بنسبة (69.5%) يليه مؤهل الدبلوم بنسبة (25.8% ( ومن ثم مؤهل الماجستير بنسبة (4.7%)، أما على صعيد المؤسسة التعليمية فكان أغلب تاركي الدراسة من المؤسسات التعليمية الخاصة وذلك بنسبة (53.3%) مقارنة بـ (46.7%) من مؤسسات التعليم العالي الحكومية.
وكان من أبرز أسباب ترك الطلاب للدراسة الظروف الشخصية بنسبة (30.5% ) تليها أسباب أكاديمية (25.4%)، كما ترك الدراسة ما نسبتهم (24.8%) بدون ذكر مبررات ، و كانت هناك أسباب أخرى بنسب قليلة متقاربة وهي عدم الرغبة في مواصلة الدراسة والتعيين في وظيفة قبل إنهاء الدراسة و الظروف المالية والصحية والوفاة.
العدد كبير جدا ولابد من اسباب ربما يمكن توقع بعضها وهي التي تدور في فلك للاسباب الشخصيه ،من واقع تجربتي مع عدد كبير جدا من الطلاب على مستوى السلطنه من خلال موقع المرشد المهني وخبرني في مجال التوجيه المهني ربما استطيع تحليل الاسباب الشخصيه لترك للدراسة في مؤسسات التعليم العالي ، وربما التخصصات التي يتم ترك الدراسه فيها ترجح هذا التحليل:
اولا : التخصصات اللي ذكرت تحتاج الي لغه انجليزيه لمواصلة الدراسة في هذه التخصصات وسنه تاسيسيه يصدم لها الطالب في مستواه المتدني في اللغه الانجليزيه والذي من المستحيل أن تنقله سنه تاسيسيه من الصفر للاسف الي مستوى يمكنه من مواصلة الدراسه
ثانيا : عدد كبير من هؤلاء الطلبه لم يكن هذا التخصص من بين رغباته العشر الاولى التي قام بتسجيلها في نظام القبول الموحد وللاسف بقية بالرغبات هي تحصيل حاصل لسد الفراغ وايجاد مقعد في مؤسسات التعليم العالي
ثالثا: قبول الطلاب ذوي النسب المتدنيه بحيث أن قدرات هؤلاء الطلاب لا تتناسب مع مستويات التعليم العالي فعدد للمقاعد التي توفرها الدوله يجب أن تخضع لمعايير معينه ومستويات معينه
رابعا: حصول الطالب على منحه دراسيه مجانيه وبدون اي تكاليف ماديه وعدم الزاميه بالجديه في الدراسه تجعل قرار ترك الدراسه سهل جدا لعدم وجود اي التزام مادي وكان الدراسه مجانيه لم تكلف الحكومه فلس واحد
خامسا : ربما من خلال موقع المرشد المهني استطيع توفير احصائيات لميول الطلبه نحو تخصصات معينه من الافضل أن توفرها الحكومه الطالب بحيث تشجعه رغبته في التخصص على الانجاز والمتابعه