تم الاستفادة من الدراسة في وضع برنامج لإدارة البرامج والمشروعات والأنشطة باللجنة الوطنية للشباب؛مما أدى لرفع كفاءة الجهاز الإداري والفني باللجنة وتقديم خدمات ذات جودة عالية، وجاري العمل حاليا في وضع تصور مقترح لتطبيق نظام إدارة الجودة باللجنة الوطنية للشباب.

“تطوير إدارة النشاط الطلابي بوزارة التعليم العالي بسلطنة عمان في ضوء متطلبات إدارة الجودة الشاملة” دراسة جديدة في موضوعها على مستوى درجة الدكتوراه، للدكتور سيف بن ناصر الزهيمي، ركز فيها على عوامل تطوير إدارة الأنشطة الطلابية في ضوء متطلبات إدارة الجودة الشاملة بكليات العلوم التطبيقية بالسلطنة. وقد تطرقت الدراسة لدور الجودة في مجال تطوير إدارة الأنشطة الطلابية من حيث إدخال مجموعة من التجديدات والتحسينات على المؤسسات التعليمية؛ لتزيد من فعاليتها؛ مما يعني رفع جودة مخرجاتها.
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لرصد الواقع وعناصر ومؤشرات جودة الإدارة وكيفية تطبيقها في مجال تطوير إدارة الأنشطة الطلابية بمؤسسات التعليم العالي.
والتزمت الدراسة من ناحية الحدود المكانية على كليات العلوم التطبيقية التابعة لوزارة التعليم العالي (نزوى وعبري والرستاق وصحار وصور وصلالة) وعددها ست كليات متوزعه على مختلف ومناطق السلطنة. أما بالنسبة للحدود الزمانية فقد أجريت الدراسة في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2010/2011م.
ولتحقيق أهداف الدراسة فقد استخدم الباحث أداتين الأولى منظومة متكاملة تتضمن مجموعة من المحاور تنبثق من خلالها مجموعات من مؤشرات الجودة يتمُّ تطبيقها على عينة من المتخصصين والمسؤولين وذوي العلاقة للوقوف على تصوراتهم حول التصور الأمثل لتطوير إدارة الأنشطة الطلابية بكليات العلوم التطبيقية في ضوء مؤشرات الجودة. والثانية استخدام أسلوب المقابلات الفرديَّة والجماعية لمساعدة الباحث للحصول على البيانات والمعلومات اللازمة للدراسة.
استخلص الباحث ثمانية متطلبات لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في إدارة النشاط الطلابي بهذه المؤسسات وهي التزام الإدارة العليا في مؤسسات التعليم العالي ودعمها لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في مجال الأنشطة الطلابية، و تنظيم إدارة الجودة الشاملة (الهيكل التنظيمي) ونشر وترسيخ ثقافة الجودة الشاملة في جميع جوانب تنظيمات الإدارة الأنشطة الطلابية، وزيادة معدلات المشاركة من جميع العاملين بإدارة الأنشطة الطلابيّة في كليّات العلوم التطبيقية، والاهتمام بتدريب للعاملين بإدارة الأنشطة الطلابيّة في كليات العلوم التطبيقية، والقيادة الإدارية، والاهتمام بعملية تقييم الجودة في إدارة النشاط الطلابي بكليات العلوم التطبيقية، وإعداد نظام توثيقي وقاعدة بيانات متكاملة لإدارة الجودة بالنشاط الطلابي.
نتائج ومقترحات
وفي ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة وما أكدته الدِراسة الميدانيّة توصل الزهيمي في بحثه إلى أنّه يجب أنْ تكون هناك صياغة لسياسات تهدفُ إلى تطبيق إدارة الجودة الشاملة بأقسام الأَنْشِطة الطلابيَّة من حيث إقامة المؤتمرات والندوات وورش العمل المرتبطة بتطوير وتجويد الأنشطة الطلابية، وتوفير الموارد الماديّة اللازمة والفنيّة اللازمة لدعم وتطوير الأنشطة الطلابيّة، ومتابعة مستوى الأداء والإنجاز للعاملين بإِدارة الأنشطة الطلابيّة، وزيادة الحوافز الماديّة والمعنويّة التي تشجِّع المسؤول عن الأنشطة الطلابيّة والطلاب على الاشتراك في الأنشطة بكليّات العلوم التطبيقيّة.
لذا وبناء على النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحاليّة، وتحقيقًا لأهداف الدراسة، خرج الزهيمي بمجموعة كبيرة من التوصيات لتطوير أقسام الأنشطة الطلابية منها إشراك القائمين على إدارة النشاط الطلابي في دورات إداريّة لتطوير أدائهم المهني. ووضع هيكل تنظيمي لكل إدارة من إدارات الأنشطة الطلابيّة بحيث يحقِّق الجودة الشاملة، ومشاركة الطلاب (المستفيدين) مع إدارة الأنشطة الطلابيّة في وضع خطط الأنشطة والفعاليات، والاعتماد على قاعدة بيانات متكاملة لاتخاذ القرارات الخاصة بإِدارة الأنشطة الطلابيّة، وإقامة المؤتمرات والندوات وورش العمل المرتبطة بتطوير وتجويد الأنشطة الطلابيّة. وكذلك زيادة الحوافز المادية والمعنويّة التي تشجع المسؤولين عن الأنشطة الطلابيّة والطلاب على الاشتراك في الأنشطة بكليّات العلوم التطبيقيّة، وتطبيق مبدأ اللامركزية في إدارة مركز الخدمات الطلابيّة والأقسام بكليات العلوم التطبيقيّة.
جوانب تطبيقية للدراسة
بعد مباشرة عمله في اللجنة الوطنية للشباب كمدير لدائرة الأنشطة والمبادرات باللجنة الوطنية للشباب يقول الدكتور سيف الزهيمي: “تم الاستفادة من الدراسة في وضع برنامج لإدارة البرامج والمشروعات والأنشطة باللجنة الوطنية للشباب؛ مما أدى لرفع كفاءة الجهاز الإداري والفني باللجنة وتقديم خدمات ذات جودة عالية،وجاري العمل حاليا في وضع تصور مقترح لتطبيق نظام إدارة الجودة باللجنة الوطنية للشباب.”
التعليقات
التعليقات مغلقة