يجري الدكتور هلال بن علي المقبالي أكاديمي بكلية العلوم التطبيقية بصحار دراسة بحثية مشتركة مع جامعة توركو للعلوم التطبيقية بفنلندا حول استخدام أحدث التقنيات و التكنولوجيا في عالم تقنيات الحوسبة المتنقلة، ومحركات و تقنيات الألعاب Gamification، و العالم الافتراضي ، وتعد هذ التقنيات مصادر رقمية منخفضة التكاليف من الممكن استغلالها في قطاعات الاقتصاد المختلفة مثل الصناعة، والسياحة، والرعاية الصحية وغيرها من القطاعات بشكل ابتكاري جديد يسهم في نقل المعلومة بطريقة سهلة و سريعة و بتكلفة أقل من الطرق التقليدية.
وتتلخص فكرة الدراسة في استخدام تقنيات في مجال الحوسبة المتنقلة، ومحركات و تقنيات الألعاب Gamification، و العالم الافتراضي، و التعرف على التعليمات الصوتية، و قاعدة البيانات المكانية المفتوحة، CAD. و لدراسة و تطبيق هذه التقنيات ، يقوم الباحثين بتصميم ثلاث نماذج في قطاعات مختلفة وبالتحديد في تصميم تطبيقات لقاعات المعارض، و تطبيقات الأماكن الأثرية، و تطبيقات لمراكز المدينة، حيث سيتم تصميم عالم افتراضي يحاكي الواقع الحقيقي بالإضافة إلى استخدام أحدث التقنيات المبتكرة في التشويق و الاثارة في عالم Gamification و التقنيات الأخرى.
تجدر الإشارة الى أن البحث ينقسم لعدة مراحل، حيث أن المرحله الأولى تستمر لمدة سنتين، و يشترك من الجانب الفنلندي مجموعة من الباحثين من جامعة توركو للعلوم التطبيقية و جامعة العلوم التطبيقية بفنلندا ، وقد اختار الباحثين قلعة نزوى كنموذج تطبيقي لما تتمتع به القلعة من أهمية ثقافية وسياحية مما جعلها مقصدا سياحيا يقصده السياح و الزوار من مختلف أنحاء العالم والذين تصل متوسط أعدادهم إلى 300 زائر يوميا في الفترة من شهر نوفمبر الى شهر مارس من كل عام. ويعمل الباحثون في الوقت الحالي على وضع مخطط الشكل الخارجي للقلعة و تحويله إلى شكل ثلاثي الأبعاد، والمسح بالليزر لغرفتين من القلعه و ذلك لنقل صورة واضحة للمستخدم للتطبيق لاحقا في صورته النهائية، و سيتم التنسيق مع الجهة المعنية في السلطنة حول اختيار الغرف و مناسبتها، والاستعانه ببعض المعلومات المنشورة عن القلعه و أهميتها و ما تتميز به من معالم يميزها عن سائر القلاع و الحصون الأخرى بالسلطنة.
ما الذي تضيفه هذه الدراسة للسلطنة؟
Gamification هو حقل جديد من العلم و التطبيقات في سلطنة عمان – وهذا التخصص لا يدرس بأي من مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة حتى الآن، ومن المؤمل أن تعمل الدراسة على تطوير البحث العلمي في الخدمات السياحية في سلطنة عمان وتعزيز مكانة السلطنة لتكون واحدة من المجتمعات الرائدة في منطقة الخليج التي تطبق تقنيات مبتكرة حديثة و ادوات متطورة في عالم Gamification باللغة العربية و الانجليزية. وهي فرصة جديدة لطلبة (البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه) في مؤسسات التعليم العالي العمانية لإكتساب خبرة كبيرة في البحث العلمي في قطاع الألعاب ذات البعد الثلاثي. كما تدعم هذه الدراسة قطاع صناعة و تجارة الألعاب و برمجيات العالم الإفتراضي التي تعتمد على المحتوى الرقمي، كما ستتيح الدراسة لاحقا التوسع في Gamification مما يفتح آفاقا جديدة لاستخدامها في برامج مختلفة (بما في ذلك تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب، والإعلام الرقمي، وفنون الرسم و التصميم)، والمشاركة في هذه الدراسة ستعزز من خلق أعمال جديدة أقل خطورة بالمقارنة مع العديد من القطاعات الصناعية الأخرى، إمكانية التوسع لاحقا في بحوث أخرى عبر المشاركة في مشاريع الاتحاد الأوروبي البحثية EU Horizon 2020 عبر الأقمار الصناعية.
وسيساعد التطبيق المنتج حول قلعة نزوى بشكل مباشر نحو ابتكار تطبيقات جديدة تسهم في التوعية حول مناطق الجذب السياحي في سلطنة عمان.
كما ستفتح تطبيقات البعد الثلاثي و Gamification آفاق العمل على عدة مشاريع من شأنها أن تتيح التعرف بسهولة على الأماكن الأثرية والجذب في عمان من قبل السكان المحليين والسياح الأجانب. كما يمكن استخدام هذه التقنية في ابتكار طرق مختلفة لتعليم الكبار والصغار.
حول الكاتب:
الدكتور هلال بن علي المقبالي
أكاديمي بكلية العلوم التطبيقية بصحار
التعليقات
التعليقات مغلقة